Tuesday, July 11, 2006

 

التوفيق بين الاحدوثات الافريقية و العربية و الاسلامية

ترتبط بعض الحكايات الشعبية عند الجعليين مباشرة بالحكايات الشعبية العربية و التى لها نظائر فى مختلف اجزاء العالم العربى و الاسلامى .بينما تنتمى بعض الحكايات لاساس افريقى .و بعض الحكايات تمزج بين الاثنين . هذا التمازج مطابق تمامآ للحكايات الشفوية عند الجعليين و مشابهة لقصص الافارقة المستعربين او الافارقة المسلمين كالنوبة فى مصر و الهوسا و الصوماليين و بعض المجموعات التى تتكلم السواحيلية و قليل من سكان شمال و غرب افريقيا .يشكل كتاب " الف ليلة و ليلة " مصدرآ ادبيآ رئيسيآ للحكايات الشعبية العربية و التى تجد شيوعآ لدى الجعليين و تكون الحكاية مأخوذة بكاملها فى بعض الاحيان من " الف ليلة و ليلة " مع بعض التعديلات الطفيفة . فحكاية " محمد الكسلان " مثلآ نجدها قد اخذت بكاملها من قصة " محمد الكسلان و الرشيد " من الليلة الثلاثمائة و حتى الرابعة بعد الثلاثمائة .و تشمل مجموعة اخرى من الجكايات - تعود لما قبل دخول العرب و الاسلام - احاجى الحيوان و قصص عن العلاقة بين الانسان و الحيوانات بالاضافة لاساطير نمت من عبادة الاسلاف و من الاشكال الاخرى للخوارق الافريقية . فمثلآ حكاية " الحمار و الثور و المرفعين " تشابه حكاية " الولد و الضبع " المعروفة بين الشلك .
من بين الاساطير اللصيقة بالشريحة الافريقية نجد حكايات " زول المقابر " و " مقابر المجاذيب " تعالج مختلف مظاهر عبادة الاسلاف مثل استمرار الاتصال الابوى للاسلاف و واجباتهم تجاه احفادهم . و بالرغم من ان القصص آنفة الذكر تحكى اساطير عن اولياء مسلمين ، فان السمة الاغريقية تبدو محكمة . و فى حكاية " مقابر المجاذيب " و على اثر تهديد جيش معتد على المدينة تتخذ شواهد القبور و مقامات الاسلاف هيئة خيول مجهزة بالرماح تخيف الجيش المعتدى و تبعده . نظائر الحكاية الشعبية عند الجعليين : الجدول ادناه يعطى فكرة مختصرة عن علاقة ذخيرة الجعليين من الحكايات الشعبية بالحكايات الافريقية و العربية . عنوان الحكاية افريقية عربية غير مستعربين مستعربين او غير مسلمين او مسلمين بير سعدالله : مصر عربستنا: kaffir مدغشقر جاقا جنوب افريقيا ود النمير : شلك النوبة المصريين ( جزء من الحكاية ) محمد الشجاع : نيانجا مصر هوت هوسا جاقا الصومال قاندا سواحيلى السرة بت بلال : عرب ابوزيد الهلالى : مصر و شمال افريقيا
سنقدم نموذجآ لكيفية اقتباس حكايات الجعليين من العناصر الافريقية و العربية و كيف تمزج بينها . و اول هذه الامثلة هى حكاية " ود النمير " و التى هى واحدة من اوسع الحكايات انتشارآ بين الجعليين ، و سيكون تحليل الاحداث و الاحدوثات و الموتيفات فى هذه الحكاية عقب عرضها .ودالنمير حجيتكم ما بجيتكم خيرآ جانا و جاك اكل عشانا و جرى خلاك ود النمير ورد البحر و وّرد معاهو جوادو ، قام لجّمنا السبيبه.قال : " و الله السبيبه دى كان سبيبة فاطنة اختى انا اعرّسا " . ... البت جات من البحر شايلا برمتا قات لها يّمه دلّى منى !قات لها : قولى نسيبتى .يابا دلّى منى !قولى نسيبتى محمد دلّى منى قال لها : قولى عريسى .رمت البرمه كسرتا و مشت لى بنات الفريق البردو سوا قات ليهن و الله حصل حصل و كان و كان انا محمد اخوى عرّسنى انتو اخوانكن يعرّسوكن . نقوم من البلد نخليها .قالو فعلآ قامو مشو و لقو سعلّوه فى بيت بعيد و مضلّم دخلو على السعلّوه و عشّتن و رقّدن . نان هن ما اكلو . حفرو حفره و رموهن فيهن ، قالو فى الليل بتسل سكّينا . فاطنه تقول حـ حـ حـ حـ حم ! تقول ليها مالك تقول ليها ديك خيل ناس ابوىالسعلّوه تجرى تقول : يا أهل الخيل ربّطو خيلكن ، يا أهل الجمال ربّطو جمالكن . لامن صبحت الواطه . واحدى قالت بشرب بالبخسة ألمصمّه ، واحدى قالت بشرب بالشبكة . جرن . فضلت واحدة اكلت اكل السعلّوه انكسرت . جات السعلّوه حّمرتا و ختتا فى ماعون البتشيللو و جرت بى قفاهن .جرن و لقن راجل عجوز و الراجل العجوز قالت ليه ! ياعمى البطيّر جلد الزول شنو ؟قال لها : دايره تطيّرى جسمى ؟قاتلو : لا قال ليها : قالو بدقّو ليهو شوكتين حقّات كتر . قامت دقّتن ليهو ، و جلدو كله طار . جات عطنتو فى البحر لغاية ما لان و لبستو . بعد ما لبستو ، شالت عكاز الراجل العجوز و مشت قدام البنات . وقفوا فى البحر . قات لى واحد : تعال قطّعنا و قطّع حبوبتنا . قطّع البنات و السعلّوه وقفت فى البحر . هن مشن لقوليهن جحر نزلّن فيهو فاطنه اول حاجه و البنات لغاية فضلّت اللجينه فوق البحر . جات جلابه ود النمير الجمال دنقرو شالو القش . نطّت اللجينة . قات ليهو : ما تشيل قصب فاطنه الاحمر .واحد قال ليهن : يا اخوانى الجحر ده فيهو ناس ، مرقن و خلّن فاطنه جوه ما مرقت . وكت ركبو الجينه تسوى لون : شال العوار و خلى النّوار . جا صاد تانى قامت مرقت و مشو وصلو البلد و كل بت ساقا واحد و خلّو العجوز مع ود النمير قال ليه : ارعّيك الجمال .قال ليه : بجرن منى .ارعيّك الخيل بجرن منى بس غايتو قال ليه : رعيّنى الحمام .فعلآ ساقو الحمام و معاهو عبد أبكم يمشى مع الراجل العجوز .البت تمشى تتبل فى البحر و يمرق منها الجلد و تجى ترقص و تقول ليه : قدم الحمام يا ابيكمو ريش النعام يا ابيكموزيآ سمح يا ابيكميجى الأبكم يقول ليهن هنى وهنى وهنى وهنى !يقول ليه : قال ليك اكوينى هنى و هنى و هنى و هنى ، يكويهو و العبد يموت . لا من طالت المسافة عليه ستّه سبعه ، قال لازم اشوف الكتّل عبدى ده شنو . مشى بعّد ، بعّد ما بعّد ، شاف البت و عرفا و صبقا على البيت .قال ليهو : تعال الليلة يا عمى العجوز ما تمشى ترعى .قال ليهو : ليه ؟قال ليه : نلعب المنقلا . قال ليه البيغلب بشرط بطن رفيقو .قال ليه : لا داير تكتلنى .قال ليه : عليك امان الله ما داير اكتلك . بس بتكون جرحا بسيطه . فعلآ لعبو و العجوز يغلب ود النمير و يعفيهو .ود النمير آخر الحكاية يغلبو و شرّط القميص اليل الراجل العجوز .و طلعت بت جميلة و عمل عوازيمو و ازّوجو .
تحليل الاحداث و الاحدوثات و الموتيفات فى حكاية " ود النمير " على النحو التالى :1/ يجد رجل خصلة شعر يكفى طولها لربط حصانه.2/ يقسم بان يتزوج البنت صاحبة الخصلة .3/ يتضح ان الخصلة من شعر اخته فاطمة.4/ تعلم فاطمة بقسم اخيها فتهرب مع مجموعة من صديقاتها .5/ يمضين الليل فى بيت الغولة ( السعلاة ) .6/ كل الفتيات يستسلمن للنوم ما عدا فاطمة .7/ كلما بدأت السعلاة فى شحذ سكينها تتنحنح فاطمة فتتوقف السعلاة .8/ اعطتهن السعلاة اكلآ و شرابآ و لكنهن رفضن قبوله .9/ يقدمن اعذارآ مختلفة كأن تقول احداهن انها تشرب من الشبكة فقط .10/ تقود فاطمة صديقاتها بأمان بعيدآ عن بيت السعلاة.11/ تخفى فاطمة نفسها فى جلد عجوز .12/ تنقذهن قافلة . و يتزوج كل فرد من افراد القافلة بواحدة من صديقات فاطمة .13/ تبقى فاطمة التى تخفت فى جلد عجوز و تعمل خادمه لدى قلئد القافلة و ترعى حمامه .14/ تذهب فاطمة للسباحة فى النهر يوميآ و يصحبها عبد ابكم و هناك تخلع عنها الجلد و تستحم .15/ يكتشف قائد القافلة ان فاطمة انثى .16/ يدعوها و هى ما زالت متخفية فى جلد الرجل العجوز الذى يخفيها و يغطى جسمها .17/ عندما يخلو بها يمزق عنها جلد الرجل العجوز الذى يخفيها و يغطى جسمها .18/ يتزوجان .يرتبط الجزء الاول من هذه الحكاية خاصة الليلة التى قضتها الفتيات فى بيت السعلاة و الاحدوثات من الخامسة و حتى العاشرة – ترتبط مباشرة بحكاية " نياجاك " المعروفة بين افراد قبيلة الشلك ، تقول الحكاية :( ذهبت نياجاك الى الرقص مع صويحباتها ، و عندما امطرت السماء اتخذن من منزل الغول مأوى . و نامت الفتيات ماعدا نياجاك . اراد الغول قتل الفتيات و لكنه يكتشف ان نياجاك ما زالت مستيقظة . و عندما سألها عن سبب استيقاظها قالت انها عطشى فذهب الغول لجلب الماء من النهر و قالت له نياجاك بانها تشرب الماء عادة من سلة و استمرا فى المناقشة هكذا حتى انقضى الليل و فى الصباح هربت نياجاك مع صويحبلتها و قادتهن للامان ) ان اخفاء الانوثة " الاحدوثة الحادية عشر " و اللقاء غير المتوقع مع زوج المستقبل فى ظروف غريبة " الحدث الثالث عشر " و لعبة المنقلا التى تؤدى الى الالفة " الحدث السادس عشر " فهى احدوثات و موتيفات عربية تمامآ . و يمكن ملاحظة امثلة على تكرار مثل هذه المواضيع فى الحكايات العربية مثل " بنت الامير و بائع الشوك " و " البناية " . كذلك نجد ان نموذج حكاية " ود النمير " عند الجعليين مشابهة جدآ لنماذج اخرى منتشرة بين النوبة المستعربين المسلمين فى السودان كما فى مصر . و اذا ما اخذنا الحكاية فى كليتها فاننا نجد انها ليست منتشرة بين العرب و لا بين الافارقة . و يمكن القول بان هذه الحكاية تعد ابداعآ توفيقيآ للنوبة المستعربين المسلمين الذين يسكنون فى الجزء الشمالى من السودان و الجزء الجنوبى من مصر .

Comments: Post a Comment



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?