Tuesday, July 11, 2006

 

الرواية عند الجعليين

انواع الحكاية الشعبية عهند الجعليين :يعى الجعليون تمييزآ ضمنيآ للحكاية المنثورة يقوم على بعدين . فهم يقسمون الحكاية على اساس الواقع و الخيال . و لهم تعريفاتهم و مصطلحاتهم عند اشارتهم لهذين النوعين الرئيسين . كما انهم يدركون الضروب الثانوية الاخرى للحكاية بالرغم من عدم وجود مصطلحات لتسميتها و من ثم يميزون بينها على النحو التالى :
1- الحجوة : و تجمع على حجا . تبدأ الحجوة عادة بصيغة تقليدية تبعدها عن عالم الواقع و تهيئ المستمع للحكاية . و يستعمل مصطلح " حجوة " ايضآ ليعنى اللغز . و يعتبر كل من الخيال و الذكاء من اهم ملامح الحكايات التى تنتمى لهذا الضرب .
2- القصة او الحكاية : يستعمل لفظا قصة و حكاية مترادفين ليعنيا قصة حقيقية فى مقابل الحجوة . و تشمل القصة عند الجعليين الضروب التالية :
أ- الاسطورة التاريخية : و هى تتناول التاريخ القبلى فى شكله الفلوكلورى و يعتبر هذا النوع حقيقى و لا يشك افراد القبيلة فى قيمته التاريخية .
ب- قصص و كرامات الاولياء : و هى التى تدور حول الاسلام و بخاصة الاسلام الشعبى . و يتم التركيز الرئيسى فى هذه القصص حول الحقيقة الدينية . و تسمى الحكايات التى تدور حول افعال و معجزات الاولياء بالكرامات .
ج- القصة : و تعتبر حقيقة و بالتالى فهم يصدقونها . لكنها تقدم واقعآ عن الحقائق التى ترد فى القصص التاريخية و الدينية فهم لا يأخذونها مأخذ الجد كالحكايات الدينية و التاريخية . و اكثر هذه القصص قصص مغامرات و حب و تدور فى عالم خيالى .
د-قصص الطرائف : و تأخذ دائمآ شكل النكات و الطرائف .
و يشار للحكايات الطريفة العديدة التى تتناول مغامرات بالنوادر .و تروى ليلآ اثناء وقت الراحة .تماثل كثير من ذخائر الجعليين القصصية " الفابولات الغنائية " Cante Fable اذ تشمل حكايات " فاطمة السمحة " و " ودالنمير " و " السرة بت بلال " على مقاطع غنائية و شعرية . و قد لاحظ كلمنت ديوك و ادوارد ستير و روث فينيقان ان " الاغانى سمة مميزة للحكايات الشعبية الافريقية " .و يميز الفون فى داهومى بين الهيهو Heho (الحكاية ) و الهونيوهوHwenoho ( الحكاية التقليدية )ايضآ تتضمن تاتسونيويو Tatsuniyoyiو اللابارو Labaru عند الهوسا نقاط تشابه عديدة مع الحجوة و القصة عند الجعليين .يتصل نظام تصنيف الحكايات الشعبية عند الجعليين بتصنيف محلى عرقى يمكن مقارنته ايضآ باشكال الحكايات الشعبية لدى بعض المجموعات العربية .
ففى مصر تصنف الحكاية الشعبية وفقآ لكونها حدّوتة ( حكاية ) او قصة ( قصة تقليدية ) ، وكذلك الحال فى بعض اجزاء شبه الجزيرة العربيةحيث تستخدم مصطلحات مثل( السبحونة ) لترمز للحكاية الخرافية و القصة التقليدية . و هكذا فهذان النظامان من التصنيف و المعروفان فى كل افريقيا و العالم العربى يؤكدان بعضهما البعض فى حالة الجعليين ... و يبدو تعزيز العادات و التقاليد الافريقية بملامح الثقافة العربية واضحآ فى مختلف جوانب الحكاية الشعبية عند الجعليين .
الاسلوب و تقنية السرد :ان تقنية سرد الحكاية الشعبية عند الجعلى الحاذق قريبة الشبه بتقنية و حذق المجموعات الافريقية المختلفة فى سرد الحكاية الشعبية .ان القيمة الاساسية و المطابقة لسرد الحكاية فى افريقيا و التى يتميز بها الراوى ، هى قدرته على العرض الدرامى للحكاية الشعبية. فالقاص يتلاعب بطبقات صوته منغمآ اياها ، و يستخدم المحاكاة و الغناء و الالقاء فى عرضه الدرامى لمختلف المشاهد . كما ان الراوى يستخدم الحركة الصوتية Ideophone مثل ( بب ) و ( كشّ ) و ( جب جب ) لتمثيل وقوع شئ او تحطمه ، او صوت شراب الماء .تبدأ الحجوة تقليديآ فى العادة بصيغة بنائية تهيئ للرواية الخيال . و تأخذ صيغة الافتتاح هذه شكل تعبير اعلانى من جانب المستمعين يبدأ القاص بقوله : حجيتكم ما بجيتكم ، فيرد المستمعون : خيرآ جانا و جاك ، اكل عشانا و جرى خلاك .يبدأ القاص الحاذق بتقديم نوع من الجمل و الافتتاحية المباشرة فى صيغة الفعل الماضى ، عن اهم الشخصيات و المحور الاساسى للاحداث . كقولهم : " كان فى راجل عنده ثلاثة اولاد ، كان فى سلطان عنده مرتين ، مرّة كانت فى مرة خاينة ..." و هكذا يحدد المسرح و يبذر بذور القصة و يوقظ حماس المستمعين . ثم يطور القاص القصة عندما يقدم الحوادث فى صورة درامية ممثلآ مختلف الادوار .فهو يغير من طبقات صوته ، و ينوع فى تنغيماته و يقلد اصوات مختلف الحيوانات متنقلآ من حيوان الى انسان و من نغمة الى اخرى داخل السلم الاجتماعى .بينما ينسجم التركيز على الجانب الدرامى من الحكاية مع التقنية الافريقية فى حكاية القصص فان استخدام الجعليين لللازمة الافتتاحية بهذه الطريقة ( حجيتكم ما بجيتكم ....) المحددة يرتبط اكثر بالثقافات العربية الاسلامية الاخرى .

Comments: Post a Comment



<< Home

This page is powered by Blogger. Isn't yours?